بلدية رمادة

محضر جلسة الدورة العادية الثالثة لسنة 2018 للمجس البلدي برمادة

الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون المحلية و البيئة
ولاية تطاويــــــــــــــــــن
بلديـــة رمـــــادة
المجلس البلدي لبلدية رمادة
محضــــر جلـــسة 
الدورة العادية لشهر جويلية 2018 
التاريخ : 17 اوت 2018

عملا باحكام الفصل 216 من القانون الاساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 09 ماي 2018 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية 2018 ، عقدت المجلس البلدي لبلدية رمادة جلسته العادية الثالثة لسنة 2018 يوم الجمعة 17 اوت 2018 على الساعة التاسعة صباحا بمقر قاعة الرياضات الفردية برئاسة السيد الحبيب الحفيان رئيس البلدية و على اثر الاستدعاء الموجه الى كافة اعضاء المجلس البلدي بتاريخ :14 اوت 2018 نصه:" وبعد ، يتشرف رئيس البلدية بدعوتكم لحضور الدورة العادية الثالثة لشهر جويلية 2018 المقرر عقدها يوم 17 اوت 2018 على الساعة التاسعة صباحا بقاعة الرياضات الفردية للتداول في جدول الاعمال التالي 1) اعداد مشروع ميزانية سنة 2019 ، 2) تحويل اعتمادات داخل ميزانية التصرف لسنة 2018 3) نتائج تقييم اداء بلدية رمادة ، 4) البرنامج الجديد للتنمية الحضرية و الحوكمة المحلية ومتطلبات ضبط البرنامج الاستثماري لسنة 2019 5) تفويض لرئيس البلدية المهام المنصوص عليها بالفصل 263 من القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 ، 6) متابعة سير الاستخلاصات ، 7) متابعة سير المشاريع ، 8) النظافة والعناية بالبيئة، 9) مواضيع مختلفة." حضر اشغال هذه الدورة اعضاء المجلس السادة : 
× ابتسام الحكيم مساعد اول
× جمال ضيف الله مساعد ثان
× محمد طليحة مساعد ثالث
× الحبيب كادي مستشار
× عفاف دبوبة مستشارة
× البشير كادي مستشار
× محمد طروم مستشار
× عائشة الثابتي مستشارة
× ميلاد بنقائد مستشار
× المختار المستيسر مستشار
× الشعلاء ضيف الله مستشارة
× بلقاسم الناجح مستشار
× سالمة البشير مستشارة
وتغيبوا بعذر
× بسمة العوني مستشارة
× سعاد بوشناق مستشار ة
× زهرة بوشيبة مستشار ة
× هدى عبد المولى مستشارة
وبحضور :
السيد علي الطرومي : قابض المالية محتسب البلدية
وعن الادارة السيد علي الطرومي مقرر الجلسة
وجمع من المواطنين

افتتح الجلسة السيد رئيس البلدية مرحبا بالحاضرين ثم استعرض جدول اعمال الدورة المتمثل في:

1. اعداد مشروع ميزانية سنة 2019 ،
2. تحويل اعتمادات داخل ميزانية التصرف لسنة 2018
3. نتائج تقييم اداء بلدية رمادة
4. البرنامج الجديد للتنمية الحضرية و الحوكمة المحلية ومتطلبات ضبط البرنامج الاستثماري لسنة 2018
5. تفويض لرئيس البلدية المهام المنصوص عليها بالفصل 263 من القانون الأساسي للبلديات
6. متابعة سير الاستخلاصات ،
7. متابعة سير المشاريع ،
8. النظافة والعناية بالبيئة،
9. مواضيع مختلفة
وقد حظى جدول الاعمال بمصادقة كافة اعضاء المجلس البلدي 
قبل الانطلاق في دراسة جدول الاعمال اشار السيد رئيس البلدية الى الجلسة التمهيدية للدورة العادية الحالية التي انعقدت يوم 17 جويلية 2018 وسط حضور مختلف مكونات المجتمع المدني وجمع من المواطنين تم خلالها اثارة عديد المقترحات والمشاغل المتصلة خاصة بالوضع البيئي و الاجتماعي بالجهة . ثم احال الكلمة للانسة عائشة الثابتي رئيسة لجنة الشؤون المالية و الادارية و الاقتصادية ومتابعة التصرف لتقديم مشروع ميزانية البلدية لسنة 2019.

 01- اعداد مشروع ميزانية البلدية لسنة 2019 : 

عرضت الانسة عائشة الثابتي رئيسة لجنة الشؤون المالية على السادة الحضور مقتضيات منشور السيد وزير الشؤون المحلية و البيئة عدد 03 المؤرخ في 14 جوان 2018 المتعلق حول المصادقة على ميزانيات الجماعات المحلية لسنة 2019 ثم ذكرت ان موضوع اعداد مشروع ميزانية البلدية يعد من المواضيع القارة لدورة جويلية من كل سنة يتم خلاله ضبط مشروع ميزانية البلدية للسنة القادمة في حدود الامكانيات المتاحة وفي نطاق ما تسمح به التوازنات المالية الحقيقية مع الحرص على عدم تضخيم الموارد والضغط على تقديرات المصاريف قدر الامكان وذلك من خلال ضبط تقديرات الموارد بالاعتماد على النتائج المخصصة خلال الثلاثة سنوات الفارطة و على نسق الاستخلاصات للسنة الجارية . 

ضبط تقديرات النفقات على اساس الموارد المتوقع تحقيقها خلال سنة التنفيذ :

المـــــــــــــــــــــــــوارد :
الاجزاء
الاصناف
الاصناف الفرعية
الفصول
بيـــــــــــــــــــــــان المـــــــــــــــوارد
الاعتمادات المقترحة
لسنة 2019
1



المـداخيــل الجـبـائيـة الإعتيـاديـة
المداخيل على العقارات و الانشطة

1




1
01-11
المعلــوم على العقـــارات المبنيـــــــة
16.000.000


1
02-11
المعلوم على الأراضي غير المبنيــــة
1.000.000


2
01-12
المقابيض الاعتيادية للمعلوم على المؤسسات
100.000.000



01-12
المبالغ المتاتية من صندوق التعاون
1.000.000


2
03-12
معلوم الإجازة الموظف على محلات بيع المشروبات
100.000

2


مداخيل اشغال الملك العمومي البلدي


1

مداخيل الأسواق المستلزمة
15.000.000


2
01-22
مداخيـل لزمـات المسالـخ



4
02-24
معلوم الإشغال الوقتي للطريق العام
00


4
04-24
معلوم إشغال الطريق العام
1.700.000


4
05-24
معلوم عن أشغـال تحت الطريق العام
2.000.000



06-24
الإشهار


3


معاليـم الموجبات والرخـص الإدارية ومعــاليــم مقــابــــل إســداء خـدمـــات


1
01-31
معلوم التعريف بالإمضاء .
4.500.000


1
02-31
معلوم الإشهاد بمطابقة النسخ للأصل
1.000.000


1
03-31
معاليم تسليم بطاقات الحالة المدنية
6.000.000


1
99-31
معاليم تسليم الشهائد والحجج الأخرى
200.000


2
02-32
معلوم رخص إشغال الطريق العام لتعاطي بعض المهن



2
03-32
معلوم رخص الحفلات
500.000


2
06-32
معاليم رخص البناء.
2.000.000


3
02-33
معاليم الإيواء بمستودع الحجز .
500.000


3
03-33
المقابيض الاعتيادية للمعلوم الإضـافي على سعـرالتيار الكهربائي
12.000.000




المبالغ المتاتية من المعلوم الإضـافي
8.000.000


3
99-33
معاليم أخرى مقابل إسداء خدمات .
7.000.000
2
5


المـداخيــل غير الجـبـائيـة الإعتيـاديـة
مداخيل املاك البلدية الاعتيادية


2
01-52
مداخيل كراء عقارات معدة لنشاط تجـاري .
45.000.000


2
02-52
مداخيل كراء عقارات معدة لنشـاط مهنـــي
5.000.000


2
11-52
مداخيل كراء التجهيزات والمعدات .



3
01-53
محاصيل بيع العقارات ..



3
02-53
محاصيل بيع الأثاث الذي زال الإنتفاع به
5.000.000

6


المداخيل المالية الاعتيادية



01-60
المناب من المال المشترك
300.000.000



60-02
موارد منقولة من فوائض العنوان الأوّل
97.000.000



06-60
مداخيل المخالفـات لتراتيــب حفــظ الصحـة والشرطة الصحية.




80-60
مقابيض اخرى




99-60
مبالغ بعنوان مصاريف ادارة
500.000
المجموع
655.000.000

النفقـــــــــــــات : 


الفصول
الاجزاء
الاقسام
بيـــــــــــــــــان النفقــــــــــــات
المصاريف المقترحة
لسنة 2019
1
1

نفقات التصرف
التأجيـر العمومي



01.100
المنح المخولة لأعضاء المجلس البلدي
15.000.000



01.101
تأجير الأعوان القاريين
296.000.000



01.102
تأجير الأعوان غير القاريين
99.000.000


2

وسائل المصالح



02.201
نفقــات تسييــر المصالــح العموميــة
225.000.000



02.202
مصاريف إستغلال و صيانة التجهيزات العمومية
4.000.000

3

التدخّــل العمومــي


03.302
تدخــلات فـي الميــدان الإجتمـاعـي
5.400.000


03.303
تدخــلات فـي ميــدان التعليم
2.000.000


03.305
تدخّـلات في مياديــن الثقافـة
8.000.000


03.310
التعاون مع الجماعات المحلية
600.000

4
04.400
مصاريف طارئة
0

5
05.500
فوائض الدين
0
المجموع
655.000.000


02- تحويل اعتمادات داخل ميزانية التصرف لسنة 2014 :

اشار رئيس البلدية انه ورد على البلدية بتاريخ 14 جوان 2018 مكتوب السيد والي تطاوين المتعلق حول تسوية وضعية الالية 16 (القسط الرابع و الخامس)
و في ضل عدم ترسيم اعتمادات لتسديد مستحقات المعنيين بالتسوية وبعد النقاش والتفاوض صادق اعضاء المجلس تم تحويل مبلغ يقدر بـ 30.000.000 من الفصل 01101 تاجير الاعوان القارين الفقرتين الاول و الثانية الى الفصل 01102 تاجير الاعوان غير القارين الفقرات الاولى و الثانية و السابعة حسب بيانات الجدول التالي:

ترفيع الاعتماد
تنقيص الاعتماد
المبلغ
بيان الفصل
ف.ف
ف
الفصل
المبلغ
بيان الفصل
ف.ف
ف
الفصل
23.000.000
اعوان يشغلون خطط وقتية
000
001
01.102
15.000.000
الاجر الاساسي والتدرج
000
001
01.101
5.000.000
الاعوان المتعاقدون والعاملون بالحصة
000
002
01.102


15.000.000 المنح الخصوصية القارة
000
002
01.101


2.000.000
المساهمات المحمولة على المشغل
000
007
01.102
30.000.000
الجمـــــــــلة
30.000.000
الجمــــــــــلة

وبعد عرض المقترح صادق أعضاء المجلس الحاضرون على هذا المقترح.

03- نتائج تقييم اداء بلدية رمادة :

أشار رئيس النيابة الخصوصية انه تبعا لمراسلة وزير الشؤون المحلية و البيئة عدد 7041 بتاريخ 24 جويلية 2018 حول النتائج النتائج الأولية لتقييم الأداء ، قد ورد على البلدية كشفا يتعلق بالاعداد الاولية المسندة للبلدية حيث تحصلت على عدد 83 من جملة 100 نقطة مفصلة حسب المحاور كما يلي : 
1. محور الحوكمة : 22 من جملة 30 نقطة 
2. محور التصرف : 27 من جملة 30 نقطة 
3. محور الديمومة: 34 من جملة 40 نقطة 

ولئن تعتبر هذه النتائج مقبولة عموما باعتبارها تخول للبلدية الانتفاع بالقسط التحفيزي من مقدار المساعدة السنوية غير الموظفة، 
وبعد دراسة هذه النتائج و الوقوف على الاسباب الرئيسية لضعف نتائج بعض المؤشرات ، ثمنو اعضاء البلدية بالاجماع المجهودات التي بذلوها اطارات و اعوان البلدية من اجل تحقيق هذه النتائج في ضل الامكانيات المالية و البشرية المحدودة للبلدية . 

04- البرنامج الجديد للتنمية الحضرية و الحوكمة المحلية ومتطلبات ضبط البرنامج الاستثماري لسنة 2019

عرض السيد رئيس البلدية مكتوب السيد المدير العام لصندوق القروض و مساعدة الجماعات المحلية عدد 1055 المؤرخ في 31 جويلية 2018 المتعلق حول ضبط مناب البلدية من المساعدات الاجتماعية غير الموظفة المخصصة لتمويل البرنامج الجديد للتنمية الحضرية و الحوكمة المحلية و حيث صادقت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ برنامج التنمية الحضرية والحوكمة المحلية على المبالغ الاولية للمساعدات غير الموظفة تم اعلام البلدية بالمناب المخول لها من المساعدات المذكورة و المقدر بـ 452 أد بعنوان المناب السنوي للمساعدات غير الموظفة لسنة 2019.

وفي نفس السياق اشار رئيس البلدية ان حصول البلدية على كامل منابها من المساعدات غير الموظفة لسنة 2019 يتوقف على حصول البلدية على ما يعادل او يفوق 70 نقطة بعنوان تقييم ادائها لسنة 2017 و باستيفاءها للشروط الدنيا المستوجبة في اجل اقصاه 15 جانفي 2019 .

05- تفويض لرئيس البلدية المهام المنصوص عليها بالفصل 263 من القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 

بين السيد رئيس البلدية انه خلال جلسة التنصيب لم يتم تفويض المجلس البلدي لرئيس البلدية المشمولات المنصوص عليها بالفصل 263 من القانون عدد 29 لسنة 2018 وهو ما يتعين تداركه خلال هذه الجلسة حيث نص هذا الفصل على انه يمكن ان يكلف رئيس البلدية بتفويض من المجلس البلدي بما يلي : 
ضبط وتغيير استعمال الأملاك البلدية التي هي في تصرف المصالح العمومية البلدية طبقا لقرارات المجلس
  • التفاوض قصد الاقتراض والقيام بالإجراءات القانونية و الترتيبية اللازمة للغرض في حدود ما يضبطه المجلس البلدي 
  • قبول التبرعات والهبات غير المثقلة بنفقات أو بشروط 
  • ممارسة الحقوق التي يمنحها القانون للبلدية في مختلف المجالات بما في ذلك حق الشفعة
  • ابرام مشاريع الصلح ،على ان يتم عرضها على مصادقة المكتب البلدي
  • التفاوض مع اطراف اجنبية لعقد علاقات شراكة و تعاون طبقا للفصل 42 من هذا القانون 

على رئيس البلدية ان يعرض على المجلس البلدي خلال دورته العادية تقريرا حول كل ما قام به طبقا لاحكام هذا الفصل ويمكن لرئيس البلدية وتحت مسؤوليته اعادة تفويض الصلاحيات المذكورة بهذا الفصل لاحد مساعديه

وبعد المداولة صادق أعضاء المجلس البلدي بالإجماع على هذا التفويض.


04- متابعة سير المشاريع:

في اطار متابعة انجاز و تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن البرامج السنوية للاستثمار البلدي 2016-2017 و2018 ولمزيد اضفاء النجاعة و الواقعية المرجوتين من انجاز المشاريع استعرض السيد رئيس البلدية ملخصا لاهم المشاريع التي هي بصدد الانجاز او المتواصل انجازها مثلما هو مبين بالجدول التالي :

الملاحظات
الخطة التمويلية
الكلفة
(بحساب : الدينار)
سنة البرنامج السنوي للاستثمار
المشروع
مساهمات أخرى
قرض
مساعدة موظفة
مساعدة غير موظفة
موارد ذاتية
تم القبول الوقتي للمشروع بتاريخ 24 جويلية 2017
000
000
914.960
000
000
914.960
2016
تهذيب حي وسط المدينة
الاشغال متوقفة بسبب اشكال قائم بين المهندسة رقية كيوة والمقاول
000
000
000
72.000
46.000
118.000
بناء قاعة اجتماعات
انجز بنسبة 100 %
000
000
000
35.404
000
35.404
اقتناء معدات نظافة
انجز ت اشغال تحديد حدود توسيع المنطقة البلدية لبلدية رمادة بنسبة 100 %
000
000
000
000
50.000
50.000
2017
دراسات
انجزت الاشغال بنسبة 100 %  مع  بقايا اعتمادات برمجة لانجاز اشغال تكميلية بنفس المشروع
000
000
000
45.964
14.036
60.000
تهيئة المستودع البلدي
في طور الانجاز  بنسق بطي
000
000
000
113.000
19.400
132.400
تجميل المنطقة عدد 2
في طور تسجيل الصفقة 
000
000
000
170.000
00
170.000

2018
اقتناء شاحنة مجهزة بسلم كهربائي
في طور تحديد مكونات المشروع
000
000
000
70.000
000
70.000
تهيئة مقبرة المدينة
في طور تحديد مكونات المشروع
000
000
000
46.000
14.000
60.000
اقتناء تجهيزات


05- متابعة سير الاستخلاصات: 

ان استخلاصات العنوان الاول الى حد 16 اوت 2018غ بلغت 151.275.226 وهو ما يمثل حـوالي 70 % من الميزانية المقترحة لسنة 2017 ( 560.000.000 ).وهي نسبة وان تعتبر مقبولة فان بعض فصول الميزانية مثل المعلوم على العقارات المبنية وغير المبنية وكراء العقارات مازالت دون المأمول وهو ما يستوجب مزيد التنسيق مع السيد قابض المالية لمتابعة الاستخلاصات في مختلف مراحلها و ذلك من خلال عقد جلسات عمل. 

06- النظافة والعناية بالبيئة: 
اكد رئيس البلدية انه في اطار الحرص على تحسين عيش المواطنين قرر المجلس البلدية الانطلاق في تنفيذ حملات استثنائية للنظافة لتشمل جميع المناطق البلدية و مختلف المجالات خاصة رفع فواضل البناء و الاتربة من الانهج مقاومة الحشرات خاصة بحي الطرائفة و شعبة عين ام الطبول حيث تقرر وضع برنامج لمداواة مخافر توالد الحشرات ، تركيز مجرورات بمختلف الاحياء على ذمة المواطنين مع القيام بدوريات عمل ايام عيد الاضحى المبارك لرفع الفضلات المنزلية 

وفي حدود الساعة الثانية عشرة ونصف بعد الزوال رفعت الجلسة .







شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق